ملف العدد
حوار مع الفيلسوف المصري الراحل حسن حنفي ‏
20,Feb,2022
  د. محمد المصباحي كاتب مغربي     كان الدكتور محمد المصباحي قد أجرى هذا الحوار مع المفكر العربي الدكتور حسن حنفي في ‏أعقاب مؤتمر جمعهما في فيينا بالنمسا حول حضور الحداثة في الفلسفات العربية والأميركية- ‏اللاتينية والأوروبية في العام 2011؛ وهو ما دفع بالمصباحي لإجراء هذا الحوار المُرتجل ‏حول وقْع الثورة المصريّة التي اندلعت في كانون الثاني/ يناير 2011 في سيا ..

ضرورة التَّدوين الرَّقمي ‏ لمشروع الدكتور حسن حنفي
20,Feb,2022
  د. محمد حمود البغيلي ‏ باحث وأكاديمي كويتي   وثَّقت مواقع التواصل الاجتماعي أفكارًا ومقولات ومقاطع للراحل الدكتور حسن حنفي نقلًا عن ‏المواقع المختلفة وأهمها "‏YouTube‏"، وبعيدًا عن المحاضرات المطوَّلة والمقابلات الكاملة، ‏ثمّة مقاطع مجتزأة من تلك الفعاليات بحسب توجُّهات الناشرين، وقد تُنشر في عناوين مختلفة ‏تتماشى مع غاية المقطع وليس مع العنوان الحقيقي للمح ..

الذكريات بئر له أعماق متعدِّدة قراءة في كتاب "ذكريات" (1935- 2018)‏ للدكتور حسن حنفي
20,Feb,2022
    ‏ د. سحر سامي كاتبة مصرية   على مدار رحلة من ثلاثة وثمانين عامًا؛ منذ مولد الفيلسوف والمفكر حسن حنفي حتى ‏صدور كتابه ذكريات عام 2018، يقدِّم لنا ملامح عصر كامل ومفهومًا خاصًا عن ‏الذكريات يتأمَّل فيها أعوامه السابقة وعالمه الفكري وتشكُّل رؤاه وعلاقته بالحياة ‏والفنّ والثقافة والسياسة والفلسفة.‏ منذ الأسطر الأولى في كتابه "ذكريات" يقول لنا الدكتور حسن ..

مفهوم "الاستغراب" عند حسن حنفي ‏ بوصفه استشراقًا معكوسًا
20,Feb,2022
  مجدي ممدوح كاتب أردني   لم يكتفِ حسن حنفي في مشروعه الاستغرابي بالكشف عن تكوين الوعي الغربي، بل ‏إنه مضى في مشروعه في محاولة استشراف مستقبل هذا الوعي، فيشير حنفي إلى أنَّ ‏الوعي الغربي دخل في مرحلة أطلق عليها "الموت الروحي"؛ وتجلّى هذا الموت في ‏أوضح صوره في الفلسفات العبثيّة والعدميّة. ويرى حنفي أنَّ الحضارة الغربية التي ‏نعتت نفسها بأنها حضارة العقل، انته ..

الاستغراب عند حسن حنفي
20,Feb,2022
    عارف عادل مرشد كاتب وأكاديمي أردني   يهدف علم "الاستغراب" إلى إقالة الثورات الحديثة من عثراتها، واستكمال عصر التحرُّر ‏من الاستعمار، والانتقال من التحرُّر العسكري إلى التحرُّر الاقتصادي والسياسي ‏والثقافي، وقبل كل شيء التحرُّر الحضاري. فإذا كان "الاستشراقُ" قد مكّن الآخرَ من ‏فهم العالم الشرقي والسيطرة عليه، فإنه يمكن لعلم الاستغراب أيضًا أن يمدّنا بأدو ..

حسن حنفي والهيرمنيوطيقا
20,Feb,2022
  د.غيضان السيد علي باحث مصري وأستاذ مساعد في الفلسفة الحديثة والمعاصرة- جامعة ‏بني سويف     كتب حنفي "من النص إلى الواقع" إلى الفقيه كي يُحسن الاستدلال ويغلب المصلحة ‏العامة، وهي أساس التشريع، على حرفية النص، وإعطاء الأولوية للواقع على النص، ‏وبهذا الفهم يُدرَج حنفي ضمن التيار الهيرمنيوطيقي الذي يشاركه فيه عدد من ‏المفكرين الإسلاميين المعاصرين، ومن ثمَّ ..

جدل التراث والتجديد في مشروع حسن حنفي
20,Feb,2022
  د. زهير توفيق كاتب وأكاديمي أردني     يَفترضُ حسن حنفي وجودَ التراث على مستويات عدّة، فهو أوَّلًا وجود مادي قائم في ‏الكتب والمخطوطات، ويرتبط هذا المستوى بعمليّة إحياء التراث، وهي عملية ‏أيديولوجية تحرِّكها رغبات الحاضـر وضـرورة التحكُّم فيه. أمّا المستوى الثاني فيتعلق ‏بوجود التراث على مستوى نفسي عند الجماهير مكوِّنًا جزءًا لا يتجزّأ من واقعها. وما ‏دامت ..

حسن حنفي ومشروعيّة تثوير التراث
20,Feb,2022
  د. خالد الزغيبي باحث ليبي   ينظر حنفي إلى التراث ليس بوصفه نمطًا سلوكيًّا ماضيًا، بل هو "نظريّة للعمل ‏وموجِّه للسلوك وذخيرة قوميّة يمكن اكتشافها واستغلالها واستثمارها من أجل إعادة ‏بناء الإنسان وعلاقـته بالأرض". فالتراث هو جزء من المكوِّن النّفسي للمجتمع ‏العربي، وبالتالي فإنَّ أيّ تعامل معه يجب أن يحوز على المشروعيّة التي تُجيز إعادة ‏تأويله في ضوء الإشكا ..

نقد المركزيّة الغربيّة ‏ في مشروع حسن حنفي الفكري
20,Feb,2022
  د. أشرف حزين باحث أردني مقيم في أميركا ومحاضر في جامعة لوس أنجلوس   إنَّ الحضارة الغربيّة من منظور حسن حنفي هي حضارة مشروطة بزمان ومكان ‏معيَّن، وهي نتاج البيئة الغربيّة، ولا يوجد أي مبرِّر لتعميم نموذجها على شعوب ‏العالم، ويعبِّر حنفي عن نقده الشديد للمركزيّة الأوروبيّة بلا مواربة أو تحفُّظ، حيث ‏ينتقد كافة أشكال التمركز الفكريّة والحضاريّة والسياسيّة والأ ..

قراءات في المشروع الفكري للمفكر حسن حنفي
20,Feb,2022
مقدمة الملف:‏ يُعتبرُ حسن حنفي من أصحاب المشاريع الفكرية في العالم العربي. وعندما ننعت ‏مفكرًا ما بأنه صاحب مشروع، فهذا يعني أنَّ مشروعه ينضوي تحت ثلاثة أبعاد: ‏تصوُّرات حول الماضي، ومقاربات حول الواقع الراهن، بالإضافة لتشوُّفات حول ‏المستقبل. فلا بدّ له ابتداء من فهم التراث واستلهامه واستملاكه كمبادأة أولية، ‏بالإضافة لاستلهام واستملاك جوهر الحداثة الغربية التي تت ..